فصل: سورة الحجر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير السعدي المسمى بـ «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» **


‏[‏51 ـ 56‏]‏ ‏{‏وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ * قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونَ عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَي * قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ * قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ‏}‏

يقول تعالى لنبيه محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏{‏وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ‏}‏ أي‏:‏ عن تلك القصة العجيبة فإن في قصك عليهم أنباء الرسل وما جرى لهم ما يوجب لهم العبرة والاقتداء بهم، خصوصا إبراهيم الخليل، الذي أمرنا الله أن نتبع ملته، وضيفه هم الملائكة الكرام أكرمه الله بأن جعلهم أضيافه‏.‏

{‏إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا‏}‏ أي‏:‏ سلموا عليه فرد عليهم ‏{‏قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ‏}‏ أي‏:‏ خائفون، لأنه لما دخلوا عليه وحسبهم ضيوفا ذهب مسرعا إلى بيته فأحضر لهم ضيافتهم، عجلا حنيذا فقدمه إليهم، فلما رأى أيديهم لا تصل، إليه خاف منهم أن يكونوا لصوصا أو نحوهم‏.‏

فـ ‏{‏قَالُوا‏}‏ له‏:‏ ‏{‏لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ‏}‏ وهو إسحاق عليه الصلاة والسلام، تضمنت هذه البشارة بأنه ذكر لا أنثى عليم أي‏:‏ كثير العلم، وفي الآية الأخرى ‏{‏وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ‏}

فقال لهم متعجبًا من هذه البشارة‏:‏ ‏{‏أَبَشَّرْتُمُونِي‏}‏ بالولد ‏{‏عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ‏}‏ وصار نوع إياس منه ‏{‏فَبِمَ تُبَشِّرُونَ‏}‏ أي‏:‏ على أي وجه تبشرون وقد عدمت الأسباب‏؟‏

{‏قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ‏}‏ الذي لا شك فيه لأن الله على كل شيء قدير، وأنتم بالخصوص ـ يا أهل هذا البيت ـ رحمة الله وبركاته عليكم فلا يستغرب فضل الله وإحسانه إليكم‏.‏

{‏فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ‏}‏ الذين يستبعدون وجود الخير، بل لا تزال راجيا لفضل الله وإحسانه، وبره وامتنانه، فأجابهم إبراهيم بقوله‏:‏ ‏{‏وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ‏}‏ الذين لا علم لهم بربهم، وكمال اقتداره وأما من أنعم الله عليه بالهداية والعلم العظيم، فلا سبيل إلى القنوط إليه لأنه يعرف من كثرة الأسباب والوسائل والطرق لرحمة الله شيئا كثيرا، ثم لما بشروه بهذه البشارة، عرف أنهم مرسلون لأمر مهم‏.‏

‏[‏57 ـ 77‏]‏ ‏{‏قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ * قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ * إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ * فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ * قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ * وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ * فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ * وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ * وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ * قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ * وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ * قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ * قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ * فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ * فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ * وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ‏}‏

أي‏:‏ ‏{‏قَالَ‏}‏ الخليل عليه السلام للملائكة‏:‏ ‏{‏فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ‏}‏ أي‏:‏ ما شأنكم ولأي شيء أرسلتم‏؟‏

{‏قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ‏}‏ أي‏:‏ كثر فسادهم وعظم شرهم، لنعذبهم ونعاقبهم، ‏{‏إِلَّا آلَ لُوطٍ‏}‏ أي‏:‏ إلا لوطا وأهله ‏{‏إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ‏}‏ أي‏:‏ الباقين بالعذاب، وأما لوط فسنخرجنه وأهله وننجيهم منها، فجعل إبراهيم يجادل الرسل في إهلاكهم ويراجعهم، فقيل له‏:‏ ‏{‏يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك وإنهم آتيهم عذاب غير مردود‏}‏ فذهبوا منه‏.‏

{‏فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ قَالَ‏}‏ لهم لوط ‏{‏إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ‏}‏ أي‏:‏ لا أعرفكم ولا أدري من أنتم‏.‏

{‏قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ‏}‏ أي‏:‏ جئناك بعذابهم الذي كانوا يشكون فيه ويكذبونك حين تعدهم به، ‏{‏وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ‏}‏ الذي ليس بالهزل ‏{‏وَإِنَّا لَصَادِقُونَ‏}‏ فيما قلنا لك‏.‏

{‏فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ‏}‏ أي‏:‏ في أثنائه حين تنام العيون ولا يدري أحد عن مسراك، ‏{‏وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ‏}‏ أي‏:‏ بادروا وأسرعوا، ‏{‏وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ‏}‏ كأن معهم دليلا يدلهم إلى أين يتوجهون ‏{‏وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ‏}‏ أي‏:‏ أخبرناه خبرا لا مثنوية فيه، ‏{‏أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ‏}‏ أي‏:‏ سيصبحهم العذاب الذي يجتاحهم ويستأصلهم، ‏{‏وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ‏}‏ أي‏:‏ المدينة التي فيها قوم لوط ‏{‏يَسْتَبْشِرُونَ‏}‏ أي‏:‏ يبشر بعضهم بعضا بأضياف لوط وصباحة وجوههم واقتدارهم عليهم، وذلك لقصدهم فعل الفاحشة فيهم، فجاءوا حتى وصلوا إلى بيت لوط فجعلوا يعالجون لوطا على أضيافه، ولوط يستعيذ منهم ويقول‏:‏ ‏{‏إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُون وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُون‏}‏ أي‏:‏ راقبوا الله أول ذلك وإن كان ليس فيكم خوف من الله فلا تفضحون في أضيافي، وتنتهكوا منهم الأمر الشنيع‏.‏

فـ ‏{‏قَالُوا‏}‏ له جوابا عن قوله ولا تخزون فقط‏:‏ ‏{‏أَوَ لَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ‏}‏ أن تضيفهم فنحن قد أنذرناك، ومن أنذر فقد أعذر، فـ ‏{‏قَالَ‏}‏ لهم لوط من شدة الأمر الذي أصابه‏:‏ ‏{‏هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ‏}‏ فلم يبالوا بقوله ولهذا قال الله لرسوله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏{‏لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ‏}‏ وهذه السكرة هي سكرة محبة الفاحشة التي لا يبالون معها بعذل ولا لوم‏.‏

فلما بينت له الرسل حالهم، زال عن لوط ما كان يجده من الضيق والكرب، فامتثل أمر ربه وسرى بأهله ليلا فنجوا، وأما أهل القرية ‏{‏فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ‏}‏ أي‏:‏ وقت شروق الشمس حين كانت العقوبة عليهم أشد، ‏{‏فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا‏}‏ أي‏:‏ قلبنا عليهم مدينتهم، ‏{‏وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ‏}‏ تتبع فيها من شذ من البلد منهم‏.‏

{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ‏}‏ أي‏:‏ المتأملين المتفكرين، الذين لهم فكر وروية وفراسة، يفهمون بها ما أريد بذلك، من أن من تجرأ على معاصي الله، خصوصًا هذه الفاحشة العظيمة، وأن الله سيعاقبهم بأشنع العقوبات، كما تجرأوا على أشنع السيئات‏.‏

‏{‏وَإِنَّهَا‏}‏ أي‏:‏ مدينة قوم لوط ‏{‏لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ‏}‏ للسالكين، يعرفه كل من تردد في تلك الديار ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ‏}‏ وفي هذه القصة من العبر‏:‏ عنايته تعالى بخليله إبراهيم، فإن لوطا عليه السلام من أتباعه، وممن آمن به فكأنه تلميذ له، فحين أراد الله إهلاك قوم لوط حين استحقوا ذلك، أمر رسله أن يمروا على إبراهيم عليه السلام كي يبشروه بالولد ويخبروه بما بعثوا له، حتى إنه جادلهم عليه السلام في إهلاكهم حتى أقنعوه، فطابت نفسه‏.‏

وكذلك لوط عليه السلام، لما كانوا أهل وطنه، فربما أخذته الرقة عليهم والرأفة بهم قدَّر الله من الأسباب ما به يشتد غيظه وحنقه عليهم، حتى استبطأ إهلاكهم لما قيل له‏:‏ ‏{‏إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب‏}‏ ومنها‏:‏ أن الله تعالى إذا أراد أن يهلك قرية ‏[‏ازداد‏]‏ شرهم وطغيانهم، فإذا انتهى أوقع بهم من العقوبات ما يستحقونه‏.‏

‏[‏78 ـ 79‏]‏ ‏{‏وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ * فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ‏}

وهؤلاء هم قوم شعيب، نعتهم الله وأضافهم إلى الأيكة، وهو البستان كثير الأشجار، ليذكر نعمته عليهم، وأنهم ما قاموا بها بل جاءهم نبيهم شعيب، فدعاهم إلى التوحيد، وترك ظلم الناس في المكاييل والموازين، وعاجلهم على ذلك على أشد المعالجة فاستمروا على ظلمهم في حق الخالق، وفي حق الخلق، ولهذا وصفهم هنا بالظلم، ‏{‏فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ‏}‏ فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم‏.‏ ‏{‏وَإِنَّهُمَا‏}‏ أي‏:‏ ديار قوم لوط وأصحاب الأيكة ‏{‏لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ‏}‏ أي‏:‏ لبطريق واضح يمر بهم المسافرون كل وقت، فيبين من آثارهم ما هو مشاهد بالأبصار فيعتبر بذلك أولوا الألباب‏.‏

‏[‏80 ـ 84‏]‏ ‏{‏وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ * وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ * وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ * فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ * فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ‏}

يخبر تعالى عن أهل الحجر، وهم قوم صالح الذين كانوا يسكنون الحجر المعروف في أرض الحجاز، أنهم كذبوا المرسلين أي‏:‏ كذبوا صالحا، ومن كذب رسولا فقد كذب سائر الرسل، لاتفاق دعوتهم، وليس تكذيب بعضهم لشخصه بل لما جاء به من الحق الذي اشترك جميع الرسل بالإتيان به، ‏{‏وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا‏}‏ الدالة على صحة ما جاءهم به صالح من الحق التي من جملتها‏:‏ تلك الناقة التي هي من آيات الله العظيمة‏.‏

{‏فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ‏}‏ كبرا وتجبرا على الله، ‏{‏وَكَانُوا‏}‏ من كثرة إنعام الله عليهم ‏{‏يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ‏}‏ من المخاوف مطمئنين في ديارهم، فلو شكروا النعمة وصدقوا نبيهم صالحا عليه السلام لأدرَّ الله عليهم الأرزاق، ولأكرمهم بأنواع من الثواب العاجل والآجل، ولكنهم ـ لما كذبوا وعقروا الناقة، وعتوا عن أمر ربهم وقالوا‏:‏ ‏{‏يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين‏}

{‏فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ‏}‏ فتقطعت قلوبهم في أجوافهم وأصبحوا في دارهم جاثمين هلكى، مع ما يتبع ذلك من الخزي واللعنة المستمرة ‏{‏فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ‏}‏ لأن أمر الله إذا جاء لا يرده كثرة جنود، ولا قوة أنصار ولا غزارة أموال‏.‏

‏[‏85 ـ 86‏]‏ ‏{‏وَمَا خَلَقْنَا السموات وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ * إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ‏}

أي‏:‏ ما خلقناهما عبثا وباطلا كما يظن ذلك أعداء الله، بل ما خلقناهما ‏{‏إِلَّا بِالْحَقِّ‏}‏ الذي منه أن يكونا بما فيهما دالتين على كمال خالقهما، واقتداره، وسعة رحمته وحكمته، وعلمه المحيط، وأنه الذي لا تنبغي العبادة إلا له وحده لا شريك له، ‏{‏وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ‏}‏ لا ريب فيها لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ‏{‏فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ‏}‏ وهو الصفح الذي لا أذية فيه بل يقابل إساءة المسيء بالإحسان، وذنبه بالغفران، لتنال من ربك جزيل الأجر والثواب، فإن كل ما هو آت فهو قريب، وقد ظهر لي معنى أحسن مما ذكرت هنا‏.‏

وهو‏:‏ أن المأمور به هو الصفح الجميل أي‏:‏ الحسن الذي قد سلم من الحقد والأذية القولية والفعلية، دون الصفح الذي ليس بجميل، وهو الصفح في غير محله، فلا يصفح حيث اقتضى المقام العقوبة، كعقوبة المعتدين الظالمين الذين لا ينفع فيهم إلا العقوبة، وهذا هو المعنى‏.‏

{‏إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ‏}‏ لكل مخلوق ‏{‏الْعَلِيمُ‏}‏ بكل شيء، فلا يعجزه أحد من جميع ما أحاط به علمه وجرى عليه خلقه، وذلك سائر الموجودات‏.‏

‏[‏87 ـ 93‏]‏ ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ * لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ * وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ * كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ * الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ * فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}

يقول تعالى ممتنًّا على رسوله ‏{‏ولقد آتيناك سبعا من المثاني‏}‏ وهن ـ على الصحيح ـ السور السبع الطوال‏:‏ ‏"‏ البقرة ‏"‏ و ‏"‏ آل عمران ‏"‏ و ‏"‏ النساء ‏"‏ و ‏"‏ المائدة ‏"‏ و ‏"‏ الأنعام ‏"‏ و ‏"‏ الأعراف ‏"‏ و ‏"‏ الأنفال ‏"‏ مع ‏"‏ التوبة ‏"‏ أو أنها فاتحة الكتاب لأنها سبع آيات، فيكون عطف ‏{‏القرآن العظيم‏}‏ على ذلك من باب عطف العام على الخاص، لكثرة ما في المثاني من التوحيد، وعلوم الغيب، والأحكام الجليلة، وتثنيتها فيها‏.‏

وعلى القول‏:‏ بأن ‏"‏ الفاتحة ‏"‏ هي السبع المثاني معناها‏:‏ أنها سبع آيات، تثنى في كل ركعة، واذا كان الله قد أعطاه القرآن العظيم مع السبع المثاني كان قد أعطاه أفضل ما يتنافس فيه المتنافسون، وأعظم ما فرح به المؤمنون، ‏{‏قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون‏}‏ ولذلك قال بعده‏:‏ ‏{‏لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم‏}‏ أي‏:‏ لا تعجب إعجابا يحملك على إشغال فكرك بشهوات الدنيا التي تمتع بها المترفون، واغترَّ بها الجاهلون، واستغن بما آتاك الله من المثاني والقرآن العظيم، ‏{‏ولا تحزن عليهم‏}‏ فإنهم لا خير فيهم يرجى، ولا نفع يرتقب، فلك في المؤمنين عنهم أحسن البدل وأفضل العوض، ‏{‏واخفض جناحك للمؤمنين‏}‏ أي‏:‏ ألن لهم جانبك، وحسِّن لهم خلقك، محبة وإكراما وتودُّدا، ‏{‏وقل إني أنا النذير المبين‏}‏ أي‏:‏ قم بما عليك من النذارة وأداء الرسالة والتبليغ للقريب والبعيد والعدو والصديق، فإنك إذا فعلت ذلك فليس عليك من حسابهم من شيء، وما من حسابك عليهم من شيء‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏كما أنزلنا على المقتسمين‏}‏ أي‏:‏ كما أنزلنا العقوبة على المقتسمين على بطلان ما جئت به، الساعين لصد الناس عن سبيل الله‏.‏

{‏الذين جعلوا القرآن عضين‏}‏ أي‏:‏ أصنافا وأعضاء وأجزاء، يصرفونه بحسب ما يهوونه، فمنهم من يقول‏:‏ سحر ومنهم من يقول‏:‏ كهانة ومنهم من يقول‏:‏ مفترى إلى غير ذلك من أقوال الكفرة المكذبين به، الذين جعلوا قدحهم فيه ليصدوا الناس عن الهدى‏.‏

{‏فوربك لنسألنهم أجمعين‏}‏ أي‏:‏ جميع من قدح فيه وعابه وحرفه وبدله ‏{‏عما كانوا يعملون‏}‏ وفي هذا أعظم ترهيب وزجر لهم عن الإقامة على ما كانوا عليه ثم أمر الله رسوله ان لا يبالي بهم ولا بغيرهم وأن يصدع بما أمر الله ويعلن بذلك لكل أحد ولا يعوقنه عن أمره عائق ولا تصده أقوال المتهوكين، ‏{‏وأعرض عن المشركين‏}‏ أي‏:‏ لا تبال بهم واترك مشاتمتهم ومسابتهم مقبلا على شأنك، ‏{‏إنا كفيناك المستهزئين‏}‏ بك وبما جئت به وهذا وعد من الله لرسوله، أن لا يضره المستهزئون، وأن يكفيه الله إياهم بما شاء من أنواع العقوبة‏.‏ وقد فعل تعالى فإنه ما تظاهر أحد بالاستهزاء برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبما جاء به إلا أهلكه الله وقتله شر قتلة‏.‏

ثم ذكر وصفهم وأنهم كما يؤذونك يا رسول الله، فإنهم أيضًا يؤذون الله ويجعلون معه ‏{‏إلها آخر‏}‏ وهو ربهم وخالقهم ومدبرهم ‏{‏فسوف يعلمون‏}‏ غب أفعالهم إذا وردوا القيامة، ‏{‏ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون‏}‏ لك من التكذيب والاستهزاء، فنحن قادرون على استئصالهم بالعذاب، والتعجيل لهم بما يستحقون، ولكن الله يمهلهم ولا يهملهم‏.‏

فأنت يا محمد ‏{‏فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين‏}‏ أي‏:‏ أكثر من ذكر الله وتسبيحه وتحميده والصلاة فإن ذلك يوسع الصدر ويشرحه ويعينك على أمورك‏.‏

‏[‏99‏]‏ ‏{‏وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ‏}

{‏واعبد ربك حتى يأتيك اليقين‏}‏ أي‏:‏ الموت أي‏:‏ استمر في جميع الأوقات على التقرب إلى الله بأنواع العبادات، فامتثل ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمر ربه، فلم يزل دائبا في العبادة، حتى أتاه اليقين من ربه ـ صلى الله عليه وسلم ـ تسليما كثيرا‏.‏

تم تفسير سورة الحجر‏.‏